PrEsTiGe

GeNeRaL
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احترس من مرض البارانويا وجنون العظمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد حسن
ربنا يزيدك
ربنا يزيدك
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

مُساهمةموضوع: احترس من مرض البارانويا وجنون العظمة   الجمعة 16 أبريل 2010, 2:16 am

ما هو مرض البارانويا
اضطراب عقلي نادر ينمو بشكل تدريجي حتى يصير مزمناً ويتميز بنظام معقد يبدو داخلياً منطقياً ويتضمن هذاءات الاضطهاد والشك والارتياب فيسيء المريض فهم أية ملاحظة أو إشارة أو عمل يصدر عن الآخرين، ويفسره على أنه ازدراء به ويدفعه ذلك إلى البحث عن أسلوب لتعويض ذلك فيتخيل أنه عظيم وأنه عليم بكل شيء.




عادة ما يتم تعريف البارانويا كمرض جنون العظمة وتشويه للمزاج. يعتقد المصاب أن له ذكاء خارقا ويتمتع بكل الاستحقاقات والامتيازات. إن المصاب بهذا المرض لا يتفاهم مع الآخرين إلا إذا اعتبروه "أرفع منهم درجة" وعادة ما يشعر أنه مضطهد بحسبان أن ذكاءه وثقب نظره يشكلان خطرا ......والسارد في "كتاب الفقدان" يتماثل مع هذا التطور: ".. أظل اعظم وأنبل وأذكى رجل عرفته البشرية على الإطلاق، بل أثرى رجل على وجه البرية بما أملكه من ثروات فكر وأزمنة طائلة ؟" (ص 49)، أو "إنني لأتحدى العالم أجمع بأنني أعظم وأنبل وأذكى رجل عرفته البشرية على الإطلاق…" (ص 80) هذا الإحساس هو ما يشكل عقبة كأداء أمام كل انسجام وتآلف مع الآخرين. ولما كان مشكل السارد مشكل لغة، فهذا اللا تواصل لا يؤول سببه إليه وإنما يعود إلى عجز الآخرين عن تحقيق تواصل معه ضمن شروط اللغة التي يروم تأسيسها: "من يعتقد أن قبوعي في هذا المكان منذ ما يزيد على عشر سنوات يعود إلى عجزي عن الاندماج في العالم الخارجي والتواصل مع الآخرين، أو إلى أني أوتيت وحيا تعذر علي تبليغه، فهو خائن، وأبوه عاهر." (ص 107). اللاتواصل هنا مرده القوة المتعالية المتجسدة في السارد والمكانة الدنيا التي فيها الآخرون. من هنا كان العالمان العلوي والسفلي يتجاذبان السارد. إنه شخصية معلقة في الفضاء. من ثمة كانت معضلته: "كان أهلي يريدون التخلص مني، لكن ليس لفرط ذكائي، وإنما ليأسهم من إمكان إعادتي إلى مستوى من التفكير والتواصل مماثل لمستواهم.."



كيفية علاج مرض جنون العظمة

يستمر علاج مرض جنون العظمة لمدة عشرة ايام وهي على النحو التالي :

في اليوم الاول : وبعد صلاة الفجر قراءة الاذكار الصباحيه ، وبعد صلاة الضحى قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " البقره " ، وبعد صلاة العصر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم قراءة دعاء التحصين .



وفي اليوم الثاني : وبعد صلاة الفجر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الضحى قراءة الاذكار الصباحية ، وبعد صلاة الظهر قراءة دعاء التحصين ثم قراءة سورة " ال عمران " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة العشاء قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار .



وفي اليوم الثالث : الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس ثم قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة الضحى قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " مريم " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة قيام الليل يضع المريض يده اليمنى على قلبه ويقرأ مجموعة الاستغفار ثم قراءة دعاء التحصين .



وفي اليوم الرابع : وبعد صلاة الفجر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الضحى قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة الظهر قراءة دعاء التحصين ثم قراءة سورة " يس " ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الحديد " ، وبعد صلاة قيام الليل يضع المريض يده اليمنى على قلبه ويقرأ مجموعة الاستغفار .



وفي اليوم الخامس : والسادس : والسابع : الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس ، وبعد صلاة الضحى قراءة سورة " النجم " وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " المؤمنون " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة العشاء قراءة الاذكار المسائية ثم قراءة سورة " الدخان " .



وفي اليوم الثامن : والتاسع : وبعد صلاة الفجر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الضحى قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الانبياء " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبة
ريس يانجم
ريس يانجم
avatar

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: احترس من مرض البارانويا وجنون العظمة   الجمعة 16 أبريل 2010, 2:29 am

اللهم احمينا يارب من شر الامراض بأنواعها
شكرا ليك استاذ سعيد على موضوعك الممتاز
دايما متميز بأذن الله

****************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
snow white
ريس يانجم
ريس يانجم
avatar

عدد المساهمات : 333
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: احترس من مرض البارانويا وجنون العظمة   الجمعة 16 أبريل 2010, 9:45 pm

جزاك الله كل خير يا استاذ سعيد على التوبيك الرائع
والمعلومات المفيده والقيمه
وجعله الله لك فى ميزان حساناتك

****************************

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
طريقك سالك
طريقك سالك
avatar

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 24
الموقع : www.tibia.com

مُساهمةموضوع: رد: احترس من مرض البارانويا وجنون العظمة   الجمعة 14 مايو 2010, 6:13 pm

الكسل مش سيبني






ماشكور يا باشا

****************************
اذا احببت شخصا بصدق فاذهب له واخبره بانك تحبه اما اذا كنت تعشقه فلا داعي ان تقول له شيئا لانه سيعرف الحقيقه بمجرد النظر في عينيك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد حسن
ربنا يزيدك
ربنا يزيدك
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

مُساهمةموضوع: اسمع وافهم   السبت 15 مايو 2010, 2:44 am

يااحمد اقرا الموضوع بتمعن وحاول ان تكون دوما قريب من الله وحافظ على اذكار الصباح والمساء
واستغفر كتير مع عمل وقت يومى نصف ساعة قراءة قران وقولى النتيجة ان شاء الله تبعد عن الكسل
مع الشكر لكل المساهمات فى الموضوووووووووووووووووووووووووووووووووووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احترس من مرض البارانويا وجنون العظمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
PrEsTiGe :: المنتديات العامه :: الاستشارات الاجتماعية والنفسية-
انتقل الى: