PrEsTiGe

GeNeRaL
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النشاط الحركى الزائد ونفص الاتباه وضعف التركيز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد حسن
ربنا يزيدك
ربنا يزيدك
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

مُساهمةموضوع: النشاط الحركى الزائد ونفص الاتباه وضعف التركيز   السبت 01 مايو 2010, 5:40 pm

تعريف نقص الانتباه وضعف التركيز:

هو ضعف قدرة الطفل على التركيز في شيء محدّد خاصة
أثناء عملية التعلم. وقد يأتي هذا الاضطراب منفردا ، و قد يُصحَب بالنشاط
الحركي الزائد والاندفاعية غير الموجهة .


مظاهر نقص الانتباه:



العلاج :


تتطلّب معالجة الأطفال المصابين بهذا الاضطراب
التعاون بين كل من الطبيب والوالدين والمعلم والمرشد الطلابي ، وذلك بتوظيف
وسائل العلاج المختلفة الآتية
:

أولا : العلاج الطبي ( الدوائي ) :

ويتم ذلك في العيادة الطبية حيث يفحص الطفلُ من قبل
طبيب الأطفال أولا للتأكد من سلامته السمعية وخلوه من الأمراض معدية أو
غيرها ومن ثم يحال إلى الطبيب النفسي أو طبيب الأمراض العصبية وهو بدوره
يحصل على أكبر قدر ممكن من المعلومات عن طريق الوالدين والمدرسين والمرشد
الطلابي و من كل من له علاقة مباشرة في التعامل مع الطفل . وبعد التشخيص
يمكن أن يصف له عقار ( الريتالين ) و لا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب
المختص .


ثانيا:العلاج السلوكي:

أ ـ التدعيم الإيجابي :


يتم ذلك من خلال تقديم معزّزات مادية ومعنوية لسلوك
الطفل الإيجابي.وذلك من خلال معزّزات رمزية مثل النجوم حالَ وَقَعَ السلوك
المرغوب، ومن ثم يتم استبدال هذه المعزّزات الرمزية بمعززات عينية مثل
النقود والهدايا
.

ب ـ العلاج السلوكي المعرفي:

ويسعى هذا النوع من العلاج إلى التعامل مع خللٍ
سلوكي محدّد مثل الاندفاعية، أو خلل معرفي مثل التشتت الذهني فيتم تدريب
الطفل على تخطي هذه المشكلات . إن أهم المشكلات التي تواجه الطفل المصاب
بهذا الاضطراب هو نقص القدرة على السيطرة على المثيرات الخارجية، ولذلك
يحتاج هذا الطفل إلى برنامج متكامل وفق الآتي:

المرحلة الأولى: تتضمن تأمين وتهيئة بيئة اجتماعية تقل بها المثيرات
الخارجية، وخاصة خلال الجلسة التعليمة أو أداء الواجبات المنزلية 0

المرحلة الثانية: تطبيق أساليب وفنيات العلاج السلوكي مثل التدعيم الإيجابي
والسلبي والعزل ، حيث أن هذا الطفل يحتاج إلى معزّزات خارجية أكثر من غيره
من الأطفال.

المرحلة الثالثة: تدريب الطفل على عملية الضبط والتنظيم الذاتي لسلوكه، حيث
أن هناك مجموعة من الفنيات العلاجية لسلوك الطفل غير المرغوب فيه داخل
الأسرة أو في المدرسة ، ولكن بتضافر جهود الجميع يصبح العلاج فعّالا 0


إن من فنيات العلاج السلوكي المعرفي المناسبة لهذا الطفل ما يلي :


ـ أسلوب التدريب على حل المشكلة في الموقف الجماعي.

ـ أسلوب لعب الأدوار لتدريب الطفل على بعض المهارات الاجتماعية.

ـ أسلوب الضبط الذاتي للسلوك.

ـ أسلوب المطابقة: ويتم تدريب الطفل على فكرة مطابقة ما يقوله مع ما يفعله .

وبرغم أهمية ما ذكر إلا إنه ينبغي أن يكون مصحوبا بالعلاج الدوائي الذي لا
بد منه وفق وصفة الطبيب المختص ، حيث يعمل العلاج الطبي على مساعدة الطفل
على توجيه الانتباه والتركيز والتقليل من التشتت الذهني وبالتالي ينخفض
النشاط الزائد إلى الحد المقبول.


ثالثا: التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي: حيث يشتمل على مايلي :

ـ توجية وإرشاد االوادين إلى كيفية التعامل داخل
المنزل مع الطفل المضطرب ، من خلال التعريف بهذا الاضطراب وطرق التعامل مع
سلوك الطفل وأهمية تطبيق تعليمات الطبيب المختص وتوظيف الألعاب المناسبة في
ذلك .

ـ توجية وإرشاد المعلمين إلى كيفية التعامل مع الطفل داخل المدرسة.

توجيهات عامة للمرشدين والآباء والمعلمين :
ـ عدم الحكم على الطفل بأنه مصاب باضطراب نشاط حركي زائد إلا بعد ملاحظته
ومراقبته (مدة لا تقل عن ستة أشهر )للتأكد من وجود التشتت والعدوانية
والسلوك المندفع المصحوب بنشاط مفرط ( غير عادي) يمارسه الطفل .وذلك من قبل
الوالدين والمعلمين والمرشد الطلابي .

ـ الأخذ في الاعتبارأنه قد يصاب بعض الأطفال بتشتت وضعف تركيز دون النشاط
الحركي الزائد لأسباب متعددة.

ـ يجب على الآباء مراجعة الطبيب المختص .وعلى المرشدين تحويل الطفل إلى
وحدة الخدمات الإرشادية في حال الشك بأنه يعاني من هذا الاضطراب بعد
الملاحظه الدقيقه للوقت الكافي.

ـ عدم استثارة الطفل المضطرب حتى لا تزيد عدوانيته ، حيث أن العدوانية هي
السلوك الغالب عليه .

- إبعاد الأشياء الثمينة والخطرة والقابلة للكسر عن الطفل وأن يكون المنزل
خاليا منها قدر الإمكان .

- يحتاج هذا الطفل إلى علاقة حميمة للتأثير فيه، وتوجيه سلوكه.مع التعزيز
اللفظي والمادي بالثناء والمديح وتقديم مكافأة مادية له عندما يقوم بنشاط
مقبول وهادف ، (وهذا يناسب الأطفال الأصغر سنا ).

ـ يحتاج هذا الطفل إلىالضبط لتعديل المواقف دون اللجوء إلى العنف أو
الاستهزاء ،ويمكن إجراء التعاقد التبادلي ،حيث يتم الاتفاق مع الشخص
المضطرب ووالده أومعلمه علىتقديم مكافآت في مقابل التقليل من النشاط الزائد
(وهذا يناسب الأطفال الأكبر سنا والمراهقين ).

-عدم أخذ الطفل إلى رحلات طويلة بالسيارة ، أو أخذه إلى الأسواق لساعات
طويلة ، وذلك مخافة التنبيه الزائد المستمر للطفل حيث أن ذلك يصعد نشاطه .

ـ يمتاز هذا الطفل بالذكاء في الغالب. فينبغي تعزيز ذلك .

ـ إن هذا الاضطراب يؤثر على مستوى التحصيل الدراسي للطفل 0 ولكن بتضافر
الجهود بين المدرسة والمنزل يمكن الأخذ بيد الطفل إلى بر الأمان بإذن الله.

- يحتاج الطفل المضطرب إلى تدريب تدريجي مستمر للجلوس على الكرسي دون حركة
مفرطة أطول فترة ممكنة 0

من الأهميه ألا تزيد فترة الاستذكار عن عشرين دقيقة في بداية الأمر، ثم
يمكن زيادتها تدريجياً بعد فترة ، مع أهمية تهيئة الطفل لذلك مسبقا .

من الأفضل تجنب التشويش والمقاطعة أثناء الاستذكار ،مع أهمية الهدوء التام
في المنزل لزيادة التركيز ولسرعة الانجاز،مع الحرص على الهدوء قبل موعد
النوم بمدة كافية .

تقسيم المهارات المطلوبه والواجبات إلىوحدات أصغر لإنجازها وفق جدول منظم

تذكير الطفل بالعودة إلى عمله الذي يقوم به في المدرسة أوفي المنزل . مع
أهمية تطبيق نظام ثابت من المتوقع أن يستطيع الطفل تطبيقه بدقة ، مع ضرورة
التعزيز الفوري ، وأن ينفذ وفق خطوات سهلة وواضحة وقليلة .

التأكيد على المراقبه المستمرة لسلوك الطفل بشكل عام ، ووضعه على إحدى
المقاعد الأمامية بالفصل، لأن ذلك يساعد على ضبطه بدرجة أكبر .

- مراعاة أن اللعب مع شخص أو شخصين أفضل من اللعب مع مجموعة .

- توجيه الطفل إلى الألعاب الهادئة والمفيدة بشكل عام 0

عدم تدعيم السلوك المضطرب ( النشاط الحركي المفرط) ، بل اعتراضه وتوقيفه
دون عنف ، وتوجيهه إلى سلوك آخر إيجابي .

- تدعيم أي سلوك بديل ( مناقض )لنقص التركيز ،أو لزيادة النشاط غير الموجه.

-عدم تكليف الطفل بأكثر من طلبين في نفس الوقت لأن ذلك يشتت انتباهه .

- إذا وصف الطبيب للطفل دواء ( الريتالين ) فيجب التقيد بتعليماته بدقة مع
أهمية الاستمرار في تطبيق الإرشادات التي ذكرت وكذ الغذا الجيد دون الإسراف
في تناول السكريات وكذا المنبهات والمشروبات الغازية التي تحتوي مادة
الكافيين المنبهة والتي قد تساعد على زيادة الحركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
snow white
ريس يانجم
ريس يانجم
avatar

عدد المساهمات : 333
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: النشاط الحركى الزائد ونفص الاتباه وضعف التركيز   الثلاثاء 04 مايو 2010, 1:53 am

جزاك الله كل خير يااستاذ سعيد على الموضوع الرائع والمفيد
وجعله الله لك فى ميزان حساناتك
دايما متميز بمواضيعك الجميله والمفيده

****************************

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد حسن
ربنا يزيدك
ربنا يزيدك
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

مُساهمةموضوع: شكر   الثلاثاء 04 مايو 2010, 2:08 am

لكى منى كل الشكر والتقدير على الاهتمام والمتابعة والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبة
ريس يانجم
ريس يانجم
avatar

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: النشاط الحركى الزائد ونفص الاتباه وضعف التركيز   الجمعة 07 مايو 2010, 6:25 pm

الله يجازيك كل خير استاذ سعيد
موضوع رائع
واحنا سعداء ان حضرتك معانا لاننا بنستفاد من حضرتك

****************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
طريقك سالك
طريقك سالك
avatar

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 24
الموقع : www.tibia.com

مُساهمةموضوع: رد: النشاط الحركى الزائد ونفص الاتباه وضعف التركيز   الجمعة 14 مايو 2010, 6:10 pm

واااااااااااااااااااااااااو


ماشكور يا باشا علي الموضيع الجميلة


****************************
اذا احببت شخصا بصدق فاذهب له واخبره بانك تحبه اما اذا كنت تعشقه فلا داعي ان تقول له شيئا لانه سيعرف الحقيقه بمجرد النظر في عينيك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط الحركى الزائد ونفص الاتباه وضعف التركيز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
PrEsTiGe :: المنتديات العامه :: الاستشارات الاجتماعية والنفسية-
انتقل الى: